خطوات بسيطة تساعدك في الحصول على نوم عميق

خطوات بسيطة تساعدك في الحصول على نوم عميق
خطوات بسيطة تساعدك في الحصول على نوم عميق

خطوات بسيطة تساعدك في الحصول على نوم عميق

يعاني الكثيرون من مشاكل النوم التي قد تتمثل في الأرق، أو صعوبة الدخول النوم، أو الاستيقاظ بشكل متكرر، أو عدم الحصول على نوم عميق.

وقد يتطور الأمر إلى الاختناق أثناء النوم، وهو الأمر الذي يشكل إزعاجاً كبيراً للذين يعانون منه، لما يتبع ذلك من الإصابة بالصداع، أو غفوة أثناء العمل أو أثناء القيادة.. والذي قد يشكل تهديداً غير مباشر للحياة في بعض الأحيان.

ولذلك قد يحتاج بعض الأشخاص إلى الذهاب للطبيب، إذا كان الأمر عرضاً لمرض مزمن، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل النوم بسبب التوتر أو الإجهاد الشديد، سنقدم لك بعض النصائح التي قد تساعدك على الاسترخاء، والاستمتاع بنوم عميق.

1-تمارين التنفس البطيء أو راناياما

يشير مصطلح براناياما إلى تمارين التنفس البطيء، والتي تقوم فيها بالتحكم في حركة تنفسك بحيث تتنفس ببطئ وفي الوقت نفسه، تركز على توجيه الطاقة في جميع أنحاء جسمك، ويمكن أن تساعد ممارسة البراناياما قبل الذهاب إلى النوم على تحسين الدورة الدموية وزيادة إمداد الجسم بالأكسجين، وهذا يساعد عقلك على الاسترخاء والهدوء والنوم بسرعة.

2-التنفس العميق

يمكنك أيضًا ممارسة التنفس العميق، والذي يعني أن تأخذ نفساً عميقاً من الأنف، ثم تحبسه لثانية أو اثنتين، ثم تقوم بالزفير من الفم، ولهذا التمرين تأثير مهدئ على العقل ويمكن أن يجعلك تنام بشكل أسرع

3-غسل القدمين

قد تتعجب إذا عرفت ان الناس في العصور القديمة كانوا يغسلون أقدامهم قبل النوم، حيث كان يساعدهم على استرخاء أجسامهم، بالإضافة إلى راحة العضلات وتقليل مستويات التوتر، كما يزيل المشاعر السلبية ويجعلك تشعر بالسلام النفسي.

4-تجنب استخدام الأجهز الإليكترونية

يحافظ استخدام الهاتف أو مشاهدة التلفاز قبل النوم على نشاط عقلك، مما يجعل من الصعب عليك النوم بسهولة، حاول خلق بيئة هادئة بالليل قبل الذهاب للنوم، مثل الاستماع إلى موسيقى هادئة أو اقرأ كتابًا لتنام بهدوء.

5- التدليك بالزيت

تدليك الجسم بالزيت الدافئ المنقوع بالأعشاب قبل النوم يساعد فى استرخاء العضلات ويخفف من حدة التوتر والقلق لديك ليمنحك نومًا هادئًا.

مشاركة على: