أيهما أفضل الفواكه والخضار الطازجة أم المجمدة؟

أيهما أفضل الفواكه والخضار الطازجة أم المجمدة؟
أيهما أفضل الفواكه والخضار الطازجة أم المجمدة؟

أيهما أفضل الفواكه والخضار الطازجة أم المجمدة؟

الفواكه والخضراوات الطازجة تُعد أغلى من المجمدة، ومن الصعب الاحتفاظ بها لمدة طويلة، وبالرغم من ذلك يفضل الكثيرون استهلاك المنتجات الطازجة أكثر من المجمدة، وذلك لاعتقادهم بأن المنتجات الطازجة صحية أكثر، فهل هذا صحيح؟

يرى خبراء الصحة أن ذلك المُعتقد ربما يكون صحيحا فقط إذا تم تناول الخضراوات أو الفواكه في مواسم جنيها.

 لذلك يمكن للخضراوات المجمدة أن تكون بديلا أفضل من الخضراوات الطازجة إذا تم تناولها في غير موسمها الطبيعي.

بالإضافة إلى أن نقل الخضار الطازجة لمسافات طويلة قبل أن تباع في الأسواق، يُحتم على المزارعين قطفها قبل أن تنضج، مما يعني أنها لم تحصل على محتواها الغذائي بشكل كامل.

فضلا عن أن نقل الفواكه والخضراوات مسافات طويلة يجعلها تفقد الكثير من محتواها الغذائي، فمثلا تفقد السبانخ الطازجة نصف محتواها من حمض الفوليك بعد ثمانية أيام، كما تنخفض نسبة الفيتامينات والمعادن بداخلها لدى تخزينها بشكل خاطئ، حيث تتعرض للحرارة العالية والضوء.

وهذا ينطبق على الفواكه أيضاً، ويرى خبراء التغذية أن جودة الفواكه التي تباع في المتاجر ليست عالية تماما، إذ غالبا ما يتم بيع الفواكه والخضراوات قبل نضجها.

ولعل أهم ما يميز الفواكه والخضراوات المجمدة هو أنه يتم قطفها غالباً بعد نضجها، ويتم تقشيرها باستخدام الماء الساخن، مما يساعد على قتل البكتيريا وإيقاف بعض الأنزيمات النشيطة التي تتلف الفواكه والخضراوات بشكل سريع، ومن ثم يتم تجميدها مما يساعدها على الاحتفاظ بمحتوياتها الغذائية.

وينصح خبراء الصحة بتجنب شراء الفواكه والخضراوات المجمدة إذا كانت مفرومة أو مطحونة، فمعالجة الخضراوات والفواكه قبل تجميدها يفقدها الكثير من المواد الغذائية، فضلا عن ضرورة التأكد من أن الخضراوات والفواكه المجمدة خالية تماما من مواد مضافة مثل الملح أو الزبدة مثلا.

وفيما عدا ذلك تبقى الفواكه والخضراوات الطازجة هي الأفضل، خاصة إذا ما تم شراؤها من المزارعين مباشرة، أي بعد قطفها فورا، بعيدا عن شرائها مخزنة من متاجر بيع المواد الغذائية.

مشاركة على: