عالم سويدي يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022

عالم سويدي يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022
عالم سويدي يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022

عالم سويدي يفوز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022

 أعلن رئيس لجنة نوبل ، توماس بيرلمان ، عن الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022 ،كجزء من البرنامج الذي أقيم في معهد كارولينسكا في ستوكهولم ، السويد .

وفاز العالم السويدي سفانتي بابو" (67 عاماً" بجائزة نوبل في الطب لعام 2022 عن عمله في التطور البشري.

وقاد بابو بحثًا يقارن الجينوم البشري الحديث وانقراض إنسان نياندرتال ودينيسوفان ، مما يدل على وجود علاقة بين الأنواع.

وستمنح جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة في نطاق جوائز نوبل ، غدا ، الفيزياء ، الأربعاء ، الكيمياء ، الخميس ، الأدب و 10 أكتوبر ، سيتم الإعلان عن جوائز الاقتصاد.

وسيتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للسلام يوم الجمعة.

كما سيقام حفل توزيع جوائز نوبل في 10 ديسمبر ، وسيتم تسليم 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 16 مليون 643 ألف ليرة تركية) لأصحابها.

ومُنحت جائزة نوبل في الطب إلى ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان العام الماضي لاكتشافهما مستقبلات الحرارة والاتصال في جسم الإنسان.

يذكر أن ويعمل سفانتي بمعهد "ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية" في ألمانيا، ونجح في الكشف عن التسلسل الكامل لجينوم "نياندرتال"، وهو أحد أسلاف البشر الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى.

اقرأ المزيد:منح جائزة نوبل في الكيمياء لبنيامين ليست وديفيد ماكميلان

وساهم عمل العالم السويدي في اكتشاف الاختلافات البسيطة بين "نياندرتال" وإنسان "دينيسوفا"، وهي مجموعة فرعية من جنس "هومو" تعايشت أيضاً مع أسلاف الإنسان الحديث "هوموسبينز".

وقادت اكتشافات سفانتي إلى تحديد زمن انتقال الجينات، إذ قال إن عملية الانتقال حدثت من أشباه البشر المنقرضين إلى الإنسان العاقل، بعد الهجرة من إفريقيا منذ حوالي 70 ألف عام.

مشاركة على: