النوم بعد التمرين.. هل يساعد على انقاص الوزن؟

النوم بعد التمرين.. هل يساعد على انقاص الوزن؟
النوم بعد التمرين.. هل يساعد على انقاص الوزن؟

النوم بعد التمرين.. هل يساعد على انقاص الوزن؟

يستعرض "الكونسلتو" حقيقة أن النوم بعد التمرين قد يساعد الجسم على فقدان الوزن الزائد في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

بشكل عام هناك عوامل قد تؤثر على معدل طاقة الجسم بعد التمرين، وتشمل:

1- مستوى اللياقة البدنية.

2- الحمية الغذائية.

3- مستوى ترطيب الجسم.

4- نوع التمرين.

5- مدة وشدة التمرين.

6- الحالة الصحية.

7- عدد ساعات النوم اليومية.

وللإجابة على سؤال هل النوم بعد التمرين ينقص الوزن؟

جاءت الإجابة نعم، يساعد النوم بعد التمرين على فقدان الوزن، ويرجع السبب إلى عملية البناء العضلي، حيث تساهم في تعزيز معدل الأيض، مما يحفز الجسم على حرق الدهون بشكل أسرع.

وعلى العكس فإن إهمال الحصول على القيلولة بعد ممارسة التمارين الرياضية قد يضعف عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم يواجه الجسم صعوبة كبيرة في فقدان الوزن وفقاً لموقع الطب الباطني.

وللنوم بعد التمرين فوائد عديدة هامة منها:

1- تعافي العضلات، بسبب تحفيز الغدة النخامية على إفراز هرمون النمو، المسئول عن إصلاح وبناء الأنسجة.

2- زيادة الأداء البدني.

3- تقليل التعب الجسدي والإجهاد العضلي.

4- تعزيز اليقظة العقلية.

وبالرغم من وجود فوائد جمة للنوم بعد التمرين إلا أن ذلك لا ينفي أنه قد يؤدي إلى الشعور بالدوخة عند الاستيقاظ والمعاناة من الأرق ليلًا، خاصةً إذا زادت القيلولة عن المدة المسموحة بها.

والسؤال عن عدد ساعات النوم التي ينصح بها بعد التمرين.. قال الأطباء أنها تتراوح من 25 إلى 30 دقيقة ويفضل أن تكون في وقت القيلولة في منتصف اليوم، تحديدًا في الفترة ما بين الواحدة ظهرًا حتى الثالثة عصرًا، مع مراعاة النوم في غرفة مظلمة وهادئة، بالإضافة إلى الحفاظ على برودة غرفة النوم.

كما يجب شرب كمية وفيرة من الماء قبل الحصول على القيلولة، لتعويض الجسم عن السوائل المفقودة بسبب التعرق، مع ممارسة تمارين التمدد، لتقليل إجهاد العضلات وحمايتها من التيبس.

مشاركة على: