9 عادات مهمة ستؤدي إلى حياة أطول وأكثر سعادة

9 عادات مهمة ستؤدي إلى حياة أطول وأكثر سعادة
9 عادات مهمة ستؤدي إلى حياة أطول وأكثر سعادة

9 عادات مهمة ستؤدي إلى حياة أطول وأكثر سعادة

قال ويليام روبرتس من جامعة مينيسوتا أحد المذيعين البارزين في حديث لـ CNN أن "تأثير العادات الجيدة والسيئة التي تؤثر على الصحة يظهر بمرور الوقت".  

وأكدت ليانا وين ، المحللة الطبية في CNN ، أن التمارين الرياضية والفحوصات المنتظمة هي نقاط انطلاق جيدة لتغيير العادات السيئة.

وذكرت وين أن الفحوصات المنتظمة فعالة في اتخاذ الاحتياطات ضد الأمراض الخطيرة.

وأفادت المحللة الطبية أن الفحوصات المنتظمة مهمة أيضًا للحفاظ على علاقة جيدة بين المريض والطبيب.

وأكدت أن ممارسة الرياضة بانتظام تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

من جهتا قالت نيكا جولدبيرج من جامعة نيويورك: "هناك الكثير من الأبحاث التي تظهر أن التمارين الهوائية المنتظمة يمكن أن تساعدك على العيش لفترة أطول والحفاظ على الوظيفة الإدراكية سليمة في وقت لاحق من الحياة".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية توصي البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة إلى الشديدة في الأسبوع.

ومن الوصايا التي سلط الخبراء عليها الضوء، ضرورة الاهتمام بمؤشر كتلة الجسم هو نظام يوضح نسبة الدهون المقدرة في الجسم بناءً على قياس الطول والوزن للشخص ويمكن تحديد الوزن الصحي.

وفي دراسة أجريت في عام 2018 ، ذُكر أن عمر الأشخاص الذين يتمتعون بنتائج مؤشر كتلة الجسم الصحية يمكن أن يمتد بمقدار 10 سنوات.

 كما ذكر أن هذا يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

ونصح الخبراء أنه يجب تقليل اللحوم الحمراء ومنتجات اللحوم المصنعة ، مع التركيز على أهمية اتباع نظام غذائي نباتي بدلاً من ذلك ،منوهين إلى أن الأطعمة النباتية توفر إنتاجًا مضادًا للأكسدة ، والذي له تأثير وقائي ضد الإجهاد والشيخوخة.

وجدت دراسة نشرت في فبراير أن امرأة تبلغ من العمر 20 عامًا بدأت بهذه الطريقة يمكن أن تعيش 10 سنوات على الأقل ، ورجل في نفس العمر 13 عامًا.

وفي الإطار ذاته بينوا أن الصحة العقلية غالبًا ما تكون ثانوية بالنسبة للصحة البدنية ، ولكن لها تأثير كبير على الصحة العامة للفرد.

و أشار الخبراء إلى أن التوتر والقلق يؤثران على خيارات الطعام ويزيدان من استهلاك الكحول ويعطلان أنماط النوم ، وذكروا أنه يمكن حماية الصحة العقلية من خلال ممارسة تمارين التنفس العميق لمدة 15 دقيقة يوميًا.

وفي السياق ذاته أكد الخبراء على أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم يميلون إلى زيادة خطر الإصابة بالتوتر وارتفاع ضغط الدم.

وذكر الخبراء أنه بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، من المهم أن تكون النظافة الشخصية للنوم مظلمة وهادئة في غرفة النوم.

ولفتوا  إلى أن الإفراط في تناول الكحوليات يرفع نسبة السكر في الدم ويسبب زيادة الوزن ، وأشاروا إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بأمراض القلب.

و في دراسة أجريت عام 2020 ، وجد أن تجنب الإفراط في تناول الكحول يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري.

كما أوضح أحد الخبراء إلى أن التدخين لا يتسبب في الإصابة بسرطان الرئة فحسب ، بل يؤدي أيضًا إلى الإصابة بسرطان الثدي ، مشيرًا إلى أن هذا أحد العوامل المهمة التي تقلل من جودة حياة الإنسان.

وفي ختام حديثهم قال الخبراء :"إن العلاقات الوثيقة التي توفر المشاعر الإيجابية تقلل التوتر وتزيد من السعادة والسلام".

الجدير ذكره أن  هناك دراسة نشرت في جامعة هارفارد أظهرت أن أولئك الذين لديهم علاقات مرضية مع أصدقائهم وعائلاتهم وأفراد المجتمع هم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب والمرض .  

مشاركة على: