أطعمة صحية غنية تساعد على تهدئة الأعصاب وذهاب التوتر

أطعمة صحية غنية تساعد على تهدئة الأعصاب وذهاب التوتر
أطعمة صحية غنية تساعد على تهدئة الأعصاب وذهاب التوتر

أطعمة صحية غنية تساعد على تهدئة الأعصاب وذهاب التوتر

يعاني الكثير من النّاس من ضغوط كثيرة سواء في البيت والعمل وحتى في الشارع، وهو ما يؤدي إلى القلق والتوتر، حيث أصبحت مشكلة القلق من المشاكل الشائعة بين الناس، وهذا ما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل بالدماغ.

يلجأ الأشخاص الذين يعانون من مشكلة القلق إلى حلول لتهدئة أعصابهم، منها الأدوية، والتي لا يُنصح بها في غالب الأحيان بسبب تأثيراتها الجانبية، لذا يُنصح بتناول عدة أطعمة ومشروبات قد تُساعد على التخلص من القلق ومن هذه الأطعمة:

أولا: سمك السلمون، يحتوي على عدة عناصر غذائية تدعم صحة الدماغ مثل فيتامين د والأحماض الدهنية أوميغا3، التي لها دور في تنظيم النواقل العصبية مثل الدوبامين (Dopamine) والسِّيرُوتُونِين التي لها دور في التهدئة والاسترخاء.

كما تُقلل من الالتهابات وتمنع الخلل الذي يحدث في خلايا الدماغ الذي يؤدي الى تطور اضطرابات نفسية مثل مرض القلق، حيث وجدت الدراسات أنّ من يتناول سمك السلمون ثلاث مرات كل أسبوع لمدة 5 أشهر قللت من مشكلة القلق مقارنة بمن تناولوا الدجاج واللحوم.

ثانيًا: البابونج، يُعتبر أحد الأعشاب المستعملة لتقليل القلق، وذلك لاحتوائها على كميات عالية من مضادات الأكسدة المثبتة لتقليل التوتر والضغط، ويحتوي أيضا على مضادات للالتهاب.

ثالثًا: الكركم، يحتوي على مادة الكركومين التي تُحافظ على صحة الدماغ وتمنع الأمراض المتعلقة بالقلق كما تُعزز هذه المادة الأحماض الدهنية، أوميغا3، الموجودة في الدماغ مساعدة الجسم في انتاج المزيد منها وبأكثر كفاءة، كما أن الكركم غنياً جداً بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب التي تحمي من تدمير خلايا الدماغ.

رابعًا: الشوكولاتة الداكنة: تساعد إضافة الشوكولاتة الداكنة إلى النظام الغذائي على التخلص من القلق وذلك لاحتوائها على مضادات الاكسدة التي تحسن من وظائف الدماغ عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة تحمله للمواقف التي تستدعي القلق.

طرق لتهدئة الأعصاب: يوجد عدة طرق قد تُساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر ومنها:

1-أخذ قيلولة لمدة عشرين دقيقة.

2-أخذ نزهة في أماكن طبيعية.

3-البدء اليوم بتنظيف الأسنان وغسل الوجه.

4-تجهيز قائمة للأعمال اليومية المراد إنجازها لهذا اليوم.

فوائد تهدئة الأعصاب والاسترخاء: تُحسن ممارسة طرق معينة لتهدئة الأعصاب من صحة الجسم ومن أهم هذه الفوائد، خفض ضغط الدم، تحسين الهضم، المحافظة على المعدلات الطبيعية لمعدلات السكر في الدم، التقليل من الاكتئاب والغضب.

 

 

مشاركة على: